استفتاء

ما هي أكثر منطقة مناسبة لك لحضور الدورات التدريبية؟
 

القائمة البريدية

لاستقبال آخر الأخبار والمقالات على بريدك
البريد الإلكتروني:

البرمجة اللغوية العصبية سحر وشعوذة!! (ِشبهات وردود) طباعة ارسال لصديق
المدرب/ مصطفى حسان   
السبت, 11 أبريل 2009

احذروا البرمجة اللغوية العصبية
البرمجة اللغوية العصبية سحر وشعوذة
الذين أنشأوا البرمجة ربطوا بينها وبين السحر وألفوا كتابا يوضح العلاقة بينهما
والدليل أن عنوان الكتاب هو: The Structure of Magic

magic.jpg

طبعا هذا الكلام ليس كلامي وإنما هو كلام بعض من يتكلمون باسم الدفاع عن المسلمين وعن عقائدهم
وفي رأيي بعد إحسان الظن بمن يقول هذا الكلام فهو أحد صنفين:
1- إما أنه قرأ عن البرمجة ولم يفهم شيئا ففسر العناوين التي قرأها على هواه.
2- وإما أنه لم يقرأ ولم يفهم ونقل كلاما من الصنف الأول.

وحتى لا يلتبس الأمر على الناس أحب أن أوضح سبب وجود كلمة السحر في الكلام عن البرمجة


مبدئيا كلمة Magic ظهرت بالفعل في عناوين بعض الكتب مثل أول كتاب أُلف في البرمجة بعنوان: The Structure of Magic وأيضا كتاب The Sourcebook of Magic
الكتاب الأول بعنوان: بنية السحر، والكتاب الثاني بعنوان: الكتاب المرجعي في السحر

وضحت في أول كلامي أن من يقول أن البرمجة مرتبطة بالسحر لم يفهم، فالسؤال الآن:
وما هو المقصود الحقيقي بكلمة السحر في كتب البرمجة ولماذا استخدمها مؤسسوا البرمجة أساسا؟


ولتوضيح هذه النقطة أضرب مثالا
فرضا لو أننا أتينا برجل من القرون الوسطى ورآنا ونحن نضغط على مفتاح كهربائي فيضيء المصباح وتنار الغرفة، فماذا سيكون رد فعل هذا الرجل؟
بكل بساطة سيقول: كيف حدث هذا؟ هذا بالتأكيد سحر من فعل الشياطين والجن.

وذلك لأنه ليس عنده العلم الذي يفهم من خلاله ماذا حدث بالضبط.
ولكن إذا قمنا بعد ذلك بشرح الفكرة واستطاع الرجل أن يفهم ما هي الكهرباء وكيف ينير هذا المصباح ... إلخ، فإن الذي كان يظنه سحرا سيتحول إلى علم ومعرفة وليس سحرا

فما كان سحرا بسبب الجهل تحول إلى معرفة بعد الفهم.

وهذا ما قصده مؤسسوا البرمجة لما أدخلوا كلمة "السحر" في كلامهم عن البرمجة.
يريدون أن يقولوا أن النفس البشرية كانت عبارة عن طلاسم وأشياء مبهمة بالنسبة لكثير من الناس ولكن البرمجة استطاعت أن تفك هذه الطلاسم فاستطاعت أن تفهم "بنية هذا السحر The Structure of Magic" .

فالبرمجة استطاعت أن تفهم كيف يتحفز الإنسان وكيف يكسل.
كيف يكون في أفضل حالاته النفسية وكيف يكون في أكثر الحالات عجزا.
كيف تؤثر فيه ذكرياته القديمة وكيف يتخلص منها.
كيف يعمل العقل بشكل تفصيلي وكيف نعدل في طريقة عمله للحصول على نتائج أفضل.
وهكذا.


لذلك السبب قالوا أن البرمجة استطاعت أن تفك طلاسم النفس وتجلعها في قواعد لتكون علما يمكن دراسته.

تستخدم كلمة السحر أيضا في كتب البرمجة للدلالة على التأثير "السحري" لتطبيقات البرمجة.
وذلك لأن أغلب تطبيقات البرمجة أثرها فوري يظهر في شكل لحظي بعد تطبيق التقنية مباشرة.

وأقتبس هنا كلام الدكتور مايكل هول "أحد أشهر مدربي البرمجة" في كلامه عن ماذا يعنيه بكلمة "السحر" في كتابه "The Sourcebook of Magic"
يقول مايكل هول:


"Magic" Huh?
In NLP, we typically use the term of "magic", not to designate external magic whereby we change the laws of physics. It refers rather to the seemingly wild, wonderful and "magical" effects that occur when we know the structure of subjectivity.


وأذكر في النهاية حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: "إن من البيان لسحرا" وتفسير هذا الحديث عند كثير من العلماء أنه مدح للكلام القوي المؤثر.
فالنبي صلى الله عليه وسلم استخدم كلمة "السحر" في المدح.

أكتفي بهذا القدر من التوضيح وفي انتظار أي تعقيب أو تعليق.

Comments
أضف جديد بحث
احمد منصور   |2009-04-12 04:35:17
لازم اقعد معاك يا مصطفى اتعلم منك
المهم
بخصوص الموضوع ده
المشكله دي عامة ونشوفها في حاجات كتير
السطحية و التأويل عن جهل و النقل غير الواعي
ومحاربة الجديد
مصطفى حسان   |2009-04-12 04:42:06
عندك حق يا أحمد
السطحية والتأويل عن جهل والنقل غير الواعي
TAHA  - انا اختلف معكم حول البرمجه   |2009-04-12 19:56:58
من خلال تطبيقي لبعض مفردات البرمجه خاصه في مثل حالتي كمريض نفسي اكتشفت اني لم استفد شيئا من البرمجه ابدا
كل ما كنت اقول يا طه انت بطل بطل بطل كان الجواب انت تكذب على نفسك
كل ما كنت اخذ نفس عميق القى ضرب من نفسي على هذا النفس العميق

المفردات العشر للنجاح
المفردات السبع للبطوله
عنوانين رنانه ولكن من يطبقها
وماذا يهمني اذا عرفت اني سمعي ولا حسي ولا بصري هل هذا مهم لهذه الدرجه ؟

طيب انا بصري وماذا بعد
انا سمعي وماذا بعد
انا ارى ان البرمجه اللغويه والعصبيه مثل بقيه علوم ( الخداع البشريه ) لا تفيد سوى الكالم الكلام الكلام

واسف على اسلوبي
مصطفى حسان   |2009-04-12 20:31:07
أخي طه
الكلام الذي قلته فعلا من خلال تجربتك واضح أنه كلام دعائي وليست هذه هي البرمجة
للأسف الكثير من المدربين العرب شوهوا سمعة البرمجة اللغوية العصبية بتصرفاتهم الدعائية الزائدة عن الحد
ولك حق فيما قلت لأني رأيت هذا النوع من العبارات الرنانة لفترة طويلة

الذي أريد أن أقوله أن ما مررت به ليست هذه هي البرمجة وابحث عن ممارس حقيقي للبرمجة إن أردت الاستفادة فعلا أو اقرأ في الكتب الأصلية لمؤسسي البرمجة ومطوريها (ولن تجد ذلك في الكتب العربية إلا نادرا)

وإن أردت مساعدتي فيمكنك حجز استشارة من خلال التسجيل في مربع ركن الاستشارات على يمين هذه الصفحة ثم كتابة استشارتك

وشكرا لصراحتك
لؤى حاتم   |2009-04-12 22:10:25
موضوع حميل جدا ..

مش معترض معاك فى حاجة فيه ..

بس فيه حبة نقط كده عاوز اطرحهم.. وده اللى بيضايقنى فى البرمجة او بمعنى اصح فى اللى بيدرسوها...
1- بيعيشونا فى عالم مثالي اوى .. بعيد عن ارض الواقع ..
تسمع كلامهم .. جمييييل جدا .. تيجي تطبق .. تتصدم بالواقع المرير

2- المستمعين بقي .. ادمنوا الدورات .. سابوا الواقع وعاشوا جوا الخيال اللى البرمجة عملتهولهم .. يعنى بدل ما يحلوا مشاكلهم .. سابوها وعاشوا فى العالم المثالي بتاع البرمجة ..

3- بسبب المشكلة اللى فاتت دى .. ماحدش بقي يستخدم البرمجة فى حياته .. بقيت البرمجة من اجل البرمجة .. الطالب بيدرس بس مش عارف يطبق وده عيب من ا لمدرس ..فبيتجه للتدريس ..
لانه مش عارف يستغلها غير كده .

بس كده .. ده اللى انا شايفه حاليا ..

معلش طولت
مصطفى حسان   |2009-04-12 22:26:53
عندك حق في كثير من الكلام
ولكن هذه مشكلة بعض المدربين وليس للبرمجة ناقة فيها ولا جمل

ومن خلال رؤيتي لهذا الواقع أقول أن من سببوا هذا الواقع التدريبي السيء ليسوا متخصصين حقيقيين في البرمجة وإنما جعلوا البرمجة وسيلة للدعاية والمبالغة

وأنت حضرت دورتي وطبقت بنفسك وأظنك رأيت تأثير تطبيقات البرمجة الحقيقية بعيدا عن عالم المبالغات
محمد السعيد  - تعقيب على الموضوع     |2009-04-13 03:27:33
أخى مصطفى لدى استفسار
هناك بعد الاشياء فى هذا العلم لها اساس فى القرآن والسنة
وفيها مايخالف الاعتقاد وفيها مالا يثبت عقلا

مثال هل يعقل ان يحفظ القرآن فى 10 ايام بسبب دورة تغيير العقل وهل أن قدرات البشر واحدة وكل ماتحتاجه هى تدريبات فقط لاستخراج هذة القدرات

مثال علم البرمجه العصبية يستخدم فى تحفيظ القرآن هذا شىء جيد جدا لكن ياترى هل البرمجه العصبية تذيد الذاكرة لدرجة ان شخص يحفظ القرآن فى 20 يوم او 3ايام او يحفظ رياض الصالحين فى 3 أيام

أظن انت توافقنى أن هذا درب من الخيال ولو توهم شخص انه حقيقة فهو تماما مثلما تنسخ شىء كوبى شورت copy shortنسخ وهمى غير راسخ لافائدة منه على الحقيقة

يقترح أخى مصطفى لمثل هذة العلوم ان تنقح جيدا وتغير نواننيها ويوضع عليها ادلة من القرآن والسنة واخبار الصحابة والسلف الصالح

مثال يمكن تحفيظ الناس لحفظ القرآن لكن لاأقول له آدم عليه السلام حفظ أسماء ومسميات كل شىء (وعلم آدم الاسماء كلها ) وأقول للك أنت من ابن آدم وللك نفس القدرة فلو كان الامر كذللك
فآدم عليه السلام كان ستون زراعا فى السماء فهل من اولاده من له مثل ذللك آدم عليه السلام كان مؤمن هل كل اولاده مؤمنين

لكن القدرات تنمى فقط بحيث يذداد عملها لكن ليذداد ذيادة وهميه خيالية يصدم الشخص بعدها فهذا هو المرفوض
مصطفى حسان   |2009-04-13 03:43:19
جزاكم الله خيرا أخي محمد سعيد على مشاركتك

بالنسبة لكلامك فهو في الحقيقة غير مرتبط أيضا ارتباطا حقيقيا بالبرمجة اللغوية العصبية
ودورة تغيير العقل ليست دورة برمجة بمعنى الكلمة وإنما ما يحدث فيها تستطيع البرمجة أن تفسره وهو تغيير الاعتقادات في الذات أن الإنسان قادر على الحفظ بشكل أقوى وأن القرآن سهل وميسر للحفظ، ومع ذلك لا يتم استخدام تقنيات البرمجة كبرمجة في هذه الدورة وإنما النتائج قائمة على التحفيز وتنظيم الوقت وترتيب الأولويات وهكذا

ومسألة آدم عليه السلام وهذا الكلام فهذه اجتهادات أشخاص وليس لها علاقة بالبرمجة ايضا

أما من ناحية أن قدرات الناس متساوية فهذه فعلا فرضية من فرضيات البرمجة وشرحها يحتاج إلى بسط لا يتسع له تعليق على موضوع ولكنه في نفس الوقت ليس بشرط أن يرتبط بمسألة آدم عليه السلام

اشكرك مرة أخرى على إثارة بعض النقاط الهامة التي يربطها بعض الناس بالبرمجة
مصطفى حسان   |2009-04-13 03:48:33
نسيت أن أقول أن المقولة التي تقول أن البرمجة تحتوي على ما يخالف الشرع والاعتقاد مقولة تحتاج إلى دليل واضح
فأنا من خلال دراستي المفصلة لمستوى ممارس لم أجد مثل هذا الكلام وهذا كله ناتج أساسا من عدم معرفة الناس الحقيقية بالبرمجة اللغوية العصبية، شأنها شأن مسألة السحر والشعوذة!
وينتج هذا الكلام أحيانا أيضا من تصرفات بعض المدربين غير المقبولة شرعا ولكنها في نفس الوقت غير محسوبة على البرمجة وعلى من يدعي أنها من البرمجة أن يأتي بدليل على ذلك من كتب البرمجة المعتمدة

بكل بساطة
البرمجة هي علم إدارة العقل البشري
ام وئام  - انا محتاره   |2009-04-19 16:51:47
البرمجه اللغويه وما ادراك ما البرمجه اللغويه
عندس سؤال بسيط انا عندما اقرا مقالات في البرمجه ومن خلال تصفحي للموقع اشعر برعبه كبيره في البكاء والبكاء بقوه
ما تفسيرك لهذا
مصطفى حسان   |2009-04-19 17:42:58
لم أفهم تعليقك وسؤالك الحقيقة أخت أم وئام
أرجو التوضيح
storm  - goodtime     |2009-04-21 00:59:15
كلام جميل فعلا ًومعاك حق فيه ..
يعني برضه مثلا كتاب ( السر ) لقيت كتب متألفه تنتقده و تحرم قراته ..
وأيضا وجدت موقع كامل عن تحريم البرمجة اللغوية العصبية و يندد بمن يتعامل بها
مصطفى حسان   |2009-04-21 01:13:45
بالنسبة لكتاب السر فليس له أي علاقة بالبرمجة اللغوية العصبية
وتفسير البرمجة لمسألة الجذب تفسير مختلف تماما يقول أن العقل عندما يركز على شيء ينجذب إليه بشدة وليس الأشياء هي التي تنجذب إليه

أما المواقع التي تحرم البرمجة فهي التي تكلمت عنها في أول كلامي في هذه المقالة وكلامهم عبارة عن إما مغالطات وفهم خاطيء مثل مسألة السحر والشعوذة وإما اصطياد لأخطاء بعض المدربين والذي ليس له علاقة بالبرمجة أيضا

وانتظر المزيد بإذن الله في هذه الأمور
محمد الجرايحى  - مقنع     |2009-04-21 19:29:27
أخى الفاضل: أ / مصطفى حسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت توضيحك الموضوعى
وتعقيباتك على التعليقات ، فكانت الاستفادة أشمل وأعم
وأشكرلك أسلوبك المتميز فى العرض والطرح والاقناع
بارك الله فيك وأعزك

ملحوظة : أرجو ألا يطول غيابك عن مدونتك وقرائك...

أخوك
محمد
مصطفى حسان   |2009-04-21 20:37:15
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذنا محمد
حقيقة سرني تعليقك وأشكر لك مرورك الكريم

والله المستعان على غيابي ... دعواتكم :)
يونس  - مدونة يونس     |2009-04-28 06:56:11
موضوع مهم جدا أخي مصطفى،
والله أنا عندي نظرة حول البرمجة العصبية لكني لست متعمقا فيها ولم أحاول البحث في هذا الموضوع كثيرا.

بارك الله فيك أخي.
بالتوفيق
مصطفى حسان   |2009-04-28 17:06:34
شرفتنا أخي يونس
وإن أردت نصيحة أخ فأنصحك أن تستفيد من البرمجة فإنها ستغير في حياتك كثيرا بإذن الله وعن تجارب شخصية وغير شخصية
صفيان   |2009-04-29 05:11:55
مصطفى .. انتظرت منك التدوينة دي من زمان .. وأخيرا شافت النور .

أخدت دبلومة في البرمجة من المركز الكندي ده غير قراءات كتير فيها . ولما بطبق تقنياتها بلاقي الحياة فعلا وردي .

بصراحة لازم نتعلم أكتر عن البرمجة .. والبركة فيك يا بشمهندس.
صفيان   |2009-04-29 05:17:42
قصدت بالمركز الكندي .. مركز د.إبراهيم الفقي ( فرع القاهرة مش كندا ) وكانت معتمدة منه هو شخصيا .

سؤالي هنا يا مصطفى .. هل الشهادات دي معتمدة عالميا فعلا
وما هي شروط الاعتماد عموما .. وهل فعلا الشهادات والدورات دي بتنفع في السيرة الذاتية . مع العلم إن الواحد فعلا حياته اتغيرت بفضل الله ثم بتطبيق تقنياتها .
مصطفى حسان   |2009-04-29 13:26:05
أهلا وسهلا أخي صفيان والحمد لله أن المقال في محله

بالنسبة لمسألة الدكتور الفقي فمركزه غير المركز الكندي الذي حصلت على اعتمادي في التدريب من خلاله
لذلك ليس عندي علم كاف بطريقة عمله وشهاداته

أما المراكز التي أضمنها من ناحية البرمجة وعالمية شهاداتها فهما البورد الامريكي ABNLP والاتحاد العالمي لمدربي البرمجة INLPTA
هاتان المؤسستان هما ألمع الأسماء وصاحبتا أقوى المناهج التدريبية في البرمجة عالميا في الوقت الحالي ويوجد بعض المدربين المعدودين في مصر ممن يقدمون هذه الدورات بشهاداتها

بالنسبة للسيرة الذاتية فما أعلمه أن أصحاب المؤسسات يهمهم ما يرونه من الشخص أكثر من شهاداته
صحيح الشهادات تعطي الانطباع الأولي وهو هام جدا ولكن أيضا لابد من انعكاس هذه الشهادات على الشخص الذي أمامهم
باسم زكريا     |2009-05-23 02:34:37
أنا ضد كل صور التيك أواي...
وللأسف بنلاقي ممارسين البرمجة اللغوية العصبية بيتعاملوا معاها على إنها فعلا تيك أواي تغيير يعني اللي هو في لحظة واحدة لو عملت مش عارف ايه هتلاقي نفسك بقيت مش عارف ايه
للأسف هم بيعملوا كده علشان يروجوا لنفسهم ويجيبوا فلوس وده شئ سي جدا على فكرة

اللي باحبه بقى وباعتبره أستاذي هو الدكتور ستيفن كوفي صاحب كتاب العادات السبع الراجل بكل صراحة ووضوح قال إن التغيير مش لحظي أبدا وإن التغيير لازم يبتدي من جوة لبرة وإلا هيبقى أونطة و إن التغيير مراحل ولازم تمشيهم بالترتيب مش هووووب تعمل شقلباز في الهوا تلاقي نفسك بقيت سوبر مان يعني
مصطفى حسان   |2009-05-23 04:25:55
أهلا أخي باسم وشكرا لمشاركتك

أنا في الحقيقة أرى كلام ستيفن كوفي لا يتعارض مع ما تقوله البرمجة
فكلام ستيفن كوفي ينطبق على التغيير على مستوى أكبر من المستوى الذي تتكلم عنه البرمجة
لأن التغيير البرمجي يحدث داخل العقل وفقط وهذا ما ينتج عنه التغيير الذي تراه حولك الذي قصده كوفي
فأنت عندما تستطيع أن تتحكم في حالتك النفسية وتغيرها بالشكل الذي تريد فأنت الآن تضع قدميك على طريق تحقيق خططك التي رسمتها لنفسك ومنها يبدأ التغيير الشامل في حياتك

ما رأيك أخي لو تعلمت كيف تجعل نفسك متحفزا لأي شيء بشكل متعمد وتغير من حالتك النفسية في لحظة واحدة بل واستطعت أن تبرمج عقلك على ذلك وبشكل دائم!
أنا أزعم أني أعلم هذا في دوراتي التي أستخدم فيها البرمجة وتستطيع أن ترى تعليقات بعض المتدربين في موضوع الإعلان عن الدورة أو الانتهاء منها

الميزة في البرمجة أنها دخلت إلى أعماق العقل واستطاعت أن تفهم خبايا النفس بشكل أعمق من أي علم آخر لذلك سمعنا عن هذه التغييرات السريعة التي تكلمت عنها

كلامي هذا ليس له علاقة بكيفية استخدام ممارسي البرمجة سواء بشكلها الحقيقي المفيد أو بشكل دعائي فارغ

عندي الكثير من الكلام لا يتسع له التعليق ولعلي أفصله في موضع أفضل بإذن الله

شرفتنا وطبعا مرحب بك وبأي تعليق أو استفسار في أي وقت
باسم زكريا     |2009-05-23 12:05:32
أنا كنت باحاول أقارن بين كوفي وبين كثير من الممارسين اللي بيعتمدوا على الإيحاء أكثر من المنهجية

المشكلة إن الناس محتاجة تغيير فعلا ... في ناس بقى بتستغل الموضوع ده وبتحاول توحي للناس إنهم يقدروا يحلوا مشاكلهم كلها في لحظة واحدة فطبعا ناس كتير بتنجرف ورا الوهم ده فتلاقي يا إما اصطدموا بالواقع وزادوا يأس يا إما انخدعوا بالكلام في الأول وسخنوا شوية وبعد كده رجعوا تاني زي الأول وأسوأ

أنا مؤمن بالبرمجة بل كمان أنا شايف إن التعمق في البرمجة والتعمق في دراسات علم النفس البشرية من أكبر سبل التقرب إلى الله لأنها بتساعد الواحد على فهم معجزة الخالق في نفسه و زي ما ربنا قال "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"

المشكلة بقى فاللي بيسيئوا استخدام الكلام ده وبيتعاملوا معاه على إنه أكل عيش

كانوا بيقولوا زمان إن العالم فعلا تتعلم من لحظه قبل لفظه يعني تتعلم من ملاحظة خلقه وتصرفاته قبل كلامه إنما للأسف الناس دول - ممارسين البيزنس - تلاقيهم بيقولوا كلام غير اللي بيعملوه تماما وتقدر بشوية تأمل تلاحظ الهوة الشاسعة بين ما يقولون و ما يفعلون وأقل حاجة و أظهر حاجة فيهم هي التكبر والاستعلاء عافانا الله و إياكم

معلش طولت شوية بس في نقطة أخيرة...
أنا عندي إيمان رهيب بقدرة الإنسان على إنه يعمل أي حاجة في الدنيا إنما مش مؤمن بالـ(techniques) اللي بيتم الترويج ليها على إنها الحل السحري اللي بأومن بيه تماما هو إنك كإنسان لما تعوز حاجة وتعتقد فعلا إنك تقدر تعملها هتلاقي نفسك انت اللي بتعمل التكنيك ده إنما غير كده هتبقى (manipulative techniques) اشتغالات يعني

باعتذر مرة تانية على الإطالة بس أنا فعلا عندي كلام كتير لسه واللي أنا قلته ده كان شوية قبسات من واقع أنا مريت بيه
أم علي  - http://om3alihouse.wordpress.com   |2009-05-23 14:51:01
أخي الكريم مصطفى ,,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا جزاك الله خيرا لسؤالك عني و دعاءك الطيب سلمك الله من كل سوء و متعك بالصحة و العافية و حفظك لأهلك و أقر عيني والديك بك
ثانيا بارك الله فيك على هذا الطرح القيم و لتوضيحك فيه
زادك الله علما و نفع بك الإسلام و المسلمين و يسر لك كل خير
مصطفى حسان   |2009-05-23 14:53:16
أوافقك في كلامك أخي باسم
وأحب أن أزيد فقط أن هذه التقنيات (techniques) هي إحدى الوسائل لبداية طريق التغيير
طبعا ليست هي الحل الوحيد ولكنها أسرع حل وهذا الحل نتج عن دراسة النفس البشرية كـ(علم) وليس كـ(خبرة)
كما قلت من قبل: التغيير الشامل الذي يبحث الإنسان عنه لا يتم بشكل لحظي وإنما التغيير اللحظي الذي تقصده البرمجة هو التغيير من الداخل
أن تتخلص من اليأس والإيحاءات السلبية الذي تسببه
أن تتخلص من الاكتئاب
أن تتخلص من الصراعات الداخلية بين رغباتك والتي تعوق تقدمك
أن تتخلص من اعتقاداتك السلبية عن ذاتك والآخرين
أن تحفز نفسك لشيء يساعدك في تحقيق خططك

وهكذا
هذا هو ما تقدمه تقنيات البرمجة السريعة (التغيير الداخلي) ثم بعد ذلك يبدأ التغيير الخارجي الذي تستطيع الناس أن تلاحظه
فكل الأمر أن تقنيات البرمجة هي بداية طريق التغيير وليست هي التغيير
ومشكلة الناس الأساسية تكمن في عقبات هذه الخطوة الأولى!

كل الناس عندها خطط تريد تنفيذها ومع ذلك نجد الفشل واليأس والإحباط وذلك بسبب العوائق النفسية الداخلية
لذلك أصبحت تقنيات البرمجة شيئا مرغوبا عند من يريد التغيير (بشرط تقديم هذه التقنيات بخلفيتها العلمية وليست بالتحفيز وبيع الهواء)

بالمناسبة
يسرني أن تراجع مقالي (التنمية البشرية كذب وكلام فارغ) فقد ناقشت فيه مسألة المدربين أو الممارسين الذي يبيعون الهواء للناس وستجد ما يسرك بإذن الله
مصطفى حسان   |2009-05-23 14:55:20
مرحبا أختنا الفاضلة أم علي
حمد الله على السلامة :)

وجزاكم الله خيرا على المرور والتعقيب
عبدالعزيز  - اشكرك     |2009-05-24 18:03:26
ما شاء الله عليك
واضح من كلامك واسلوبك وعلمك انك مدرب معتمد

اتمنى انه يصير عندي الموهبه التي تمتلكها

تحيتي لك ولقلمك
مصطفى حسان   |2009-05-24 18:19:41
بارك الله فيك أخي عبد العزيز
ونأمل أن تشرفنا دائما بإذن الله
شاركنا بتعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
الموقع الالكتروني:
العنوان:
 

3.25 Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 
< السابق   التالى >

حقوق النشر

يسمح بنقل المواضيع بشرط ذكر المصدر ورابط الموقع

آخر التعليقات

إحصائيات الموقع

زيارات اليوم: 28
زيارات أمس: 60
مجموع الزيارات: 53225

من على الخط

يوجد الآن 2 ضيوف يتصفحون الموقع